منتدى الصحفيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الصحفيين

مندى الصحفيين.. منتدى كل الآراء .. يرحب بكم في صناعة الحوار
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

مركز سام للاستشارات والدراسات الاستراتيجية.. www.samstudies.com


 

  هل التدخين حلال أو حرام؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
karim
صحفي نشيط
صحفي نشيط
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 78
العمر : 33
السٌّمعَة : 2
نقاط : 137
تاريخ التسجيل : 15/08/2011

	 هل التدخين حلال أو حرام؟ Empty
23102011
مُساهمة هل التدخين حلال أو حرام؟

أدلة القرآن على تحريم الدخان

والآن - وبعد استعراض هذه الظواهر - يأتي الدور على الأدلة من الكتاب والسنة والتي استدل بها أهل العلم للقول بتحريم التدخين.

أولاً : قال تعالى: {وَلَا تُلْقُوا بِأيْدِيكُمْ إلَى التّهْلُكَةِ} البقرة:آية_195.
والآية عامة تشمل كل ما يؤدّي إلى ضرر، وإذا ثبت أن التدخين يسبب الأمراض المهلكة كالسرطان وغيره، فالأصل أن النهي يفيد التحريم، وعليه فالتدخين حرام بنصِّ هذه الآية.
ثانيًا: قال تعالى: {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ} الأعراف:آية_157.
وفي الآية دليل على أن الأطعمة نوعان: طيب وخبيث، فإذا سئل هل الدخان من الطيبات أو من الخبائث: فلا ريب أنه خبيث فهو كريه الرائحة، مؤذٍ، فلو حصلت على كمية من الدخان وتركتها في ماءٍ ليلة، ثم أصبحت فشربت هذا النقيع فسوف تموت لأنه سُم، وما كان كذلك فهو خبيث لا محالة، والآية تنص على أن الخبيث محرم.
ثالثًا: قال الله تعالى:{وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ} النساء:آية_29
فنهى الله عن قتل الإنسان نفسه، والأسباب تأخذ حكم المقاصد، فكل ما أدى إلى حرام فهو حرام، وإذا كان التدخين يسبب الأمراض المهلكة فإنه حرام بلا شك.
القضية هنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ومن قتل نفسه بشيء عُذب به في نار جهنم" متفق عليه، فأخاف أن تكون السيجارة سبب هلاكك فتعذب بها يوم القيامة ، قال صلى الله عليه وسلم: "ومن شرب سماً فقتل نفسه فهو يتحساه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدا" متفق عليه.
رابعًا: قال الله تعالى: {وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا *إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا} الإسراء:آية_26،27.
قال مجاهد: "لو أنفق إنسان ماله كله في الحق ما كان مبذرًا، ولو أنفق منه مُداً في باطل كان تبذيرًا".
وقال قتادة: "التبذير النفقة في معصية الله، وفى الفساد، وفى غير الحق"، فدل ذلك على أن التدخين حرام، لأنه تبذير للمال في غير حقه، والتبذير حرام.
خامسًا: قال تعالى: { وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا} الأحزاب:آية_58.
والمدخن يؤذي غيره، فالتدخين السلبي أضر من التدخين المباشر، فقد تسبب في إيذاء غيرك باستنشاقه لدخان سيجارتك، ويصير الأمر أشد إذا كان الرجل يعاني من أي مرض في جهازه التنفسي فلا تكن كنافخ الكير إما أن يحرق ثيابك أو أن تجد منه ريحًا خبيثة، والآية ترشد إلى أن إيذاء المؤمنين بأي صورة من الصور بهتانٌ وإثمٌ بين، وما أدى إلى ذلك فلا شك في حرمته.
سادسًا: قال تعالى: {وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ..} النساء: آية_5.
والسفيه الذي لا يحسن التصرف في المال، كالذي يبذل ماله في حرام، وحكم الشرع أن يحجر على ماله ولا يُمكَّن من التصرف فيه. والشاهد أن شارب السجائر ينفق ماله بسفه، وكل ما أدى إلى لحوق هذا الضرر بالمرء فلا شك في حرمته.
سابعًا: قال تعالى: {وَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ حَلاَلاً طَيِّبًا} المائدة:آية_88، وقال تعالى: {قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ } المائدة: آية_4، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ} المؤمنون: آية_51، وقال تعالى: {كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} الأعراف: آية_160.
ومجموع هذه الآيات ترشد إلى أن الله أمرنا أن نأكل من الطيبات، ونهانا أن نأكل من الخبائث، والدخان من الخبائث، ومفهوم ذلك أن الخبيث حرام؛ ولذلك فالدخان حرام.
ثامنًا: قال تعالى : {قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُواْ اللّهَ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} المائدة:آية_100.
فأرشد جل وعلا إلى أصل فطري لا تحيدُ عنه إلا الفطر السقيمة، إن الطيب لا يمكن معادلته بالخبيث، وانظر إلى بديع قوله {ولو أعجبك كثرة الخبيث} فهو لا يستوي أبدًا بالطيب، وإذا كان الله طيبًا لا يقبل إلا طيبًا، وكل ما أباحه الله فهو طيب، وكل ما نهى عنه فهو خبيث، والدخان خبيث فهو منهي عنه {اتقوا الله يا أولى الألباب} فليس الدخان بمكروه بل حرام {وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَل لَهُ مَخْرَجاً} الطلاق:آية_2.

أدلة السنة النبوية الشريفة
مر بك - أخي المسلم - أدلة القرآن الصريحة، وإليك من مشكاة النبوة أدلة أَخَر:
الدليل الأول:
قال صلى الله عليه وسلم: "لا ضرر ولا ضرار" صحيح: إرواء الغليل_896.
والشاهد أن التدخين يضرك كما يضر غيرك ، والنفي هنا بمعنى النهي ، والأصل في النهي التحريم، فكل ما أدى إلى لحوق الضرر بالمرء ، أو أن يلحق الضرر بالغير فهو حرام.
الدليل الثاني:
عن المغيرة بن شعبة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الله كره لكم ثلاثاً: قيل وقال ، وإضاعة المال ، وكثرة السؤال" متفق عليه، والتدخين فيه إضاعة للمال فيما لا يحل ولا ينفع.
الدليل الثالث:
قال صلى الله عليه وسلم : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يُؤذي جاره" رواه البخاري_6475.
والمدخن يؤذي جاره ، فالذي يجلس بجواره يتأذى من هذه الرائحة الخبيثة، وربما تسبب في ضيق تنفس المرء، وهذا معلوم ومشاهد.
فيا من رضيت بالله ربًا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً وبالإسلام دينًا..
يا من تؤمن باليوم الآخر إيذاء الغير حرام..
لا تؤذ نفسك، ولا تضر غيرك بتدخينك لهذه السيجارة.

الدليل الرابع:
قال صلى الله عليه وسلم: "من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا" أو قال : "فليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته" متفق عليه.
فالثوم والبصل ليسا من المحرمات، ولكن من أجل رائحتهما نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكلهما قبل الذهاب للمسجد لأداء الصلاة، حتى لا يتأذى من بجوارك بهذه الرائحة الكريهة، وهذه الرائحة تتأذى بها الملائكة أيضًا، ورائحة الدخان أقذر من رائحة الثوم والبصل، فالملائكة تتأذى من رائحة المدخن.
ووجه الاستدلال أن إيذاء الناس حرام ، وإذا كان التدخين سببًا في لحوق هذا الضرر بالناس، فلا شك في تحريمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

هل التدخين حلال أو حرام؟ :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

هل التدخين حلال أو حرام؟

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  كيف تقلع عن التدخين ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصحفيين :: مدونات شخصية-
انتقل الى: